السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض الأفكار والأستراتيجيات لتمكن معلم الصفوف الأولية من التميز وتحفيز الأطفال على
التعلم والأبداع وزيادة حب المدرسة والعلم , وكذلك للمعلم تعطيه دعما لمزيد من الجد والتميز
واليك بعض هذه الأفكار :-
1- استخدام استراتيجية التعليم التعاوني :-
وتعتمد هذه الطريقة على توزيع التلاميذ الى مجموعات ( خمسات أو ستة ستة ....... ) وأختيار واحد منهم
لتكلم بأسمها وتتمز هذه الطريقة :
1- زرع حب التعاون والتشاور بين التلاميذ
2- تعزز بهم الثقة بالنفس وحب الغير والتنافس
3- طرد الخجل والقضاء على الأنطوائية
4- إدخال روح المرح والسرور على التلاميذ
2- لعبة الكلمات :-
وهي ان يقوم المعلم بكتابة بعض الكلمات على بطاقات صغيرة ويوزعها على مجموعة من التلاميذ
ومن ثم يقوم المعلم بقراءة الكلمة ويطلب من التلاميذ رفع البطاقة التى تحوي الكلمة وهكذا
حتي يشكل جملة وهذه تستهوي التلاميذ ويبدعوا فيها
3- تغير شكل الفصل :-
في بعض الأحيان قد تغير شكل الفصل للقضاء على الملل وتغير نظام المقاعد وعمل حلقات لتحفيظ القرآن
في أخر الفصل تظفي لون جديد وتغير بعض المسار المتبع للقضاء على بعض الملل
4- الزيارات المتبادلة بين معلمي الصفوف الأولية :-
وهي ان يقوم معلمي الصفوف الأولية بزيارات متبادلة بينهم للفصول وحضور حصص لمشاهدة بعضهم
البعض والوقوف على كيفية الشرح والعرض ومن مزاياها
1- التعرف على كيفية عرض الدروس وأستخدام الوسائل التعليمية
2- نقل الخبرات المختلفة لكل معلم وكيفية التعامل مع التلاميذ
3- الأستفادة من طرح بعض الأفكار من قبل المعلم أو حتي التلاميذ
وكذلك إقامة جلسات للعصف الذهني للتلاميذ وإتاحة الفرص لهم للتعبير عن أراءهم بحرية وأستعراض الأفكار
الجديدة دونما نقد مباشر لهم وذلك لشدهم وأكسابهم المعلومات وتثبيتها لديهم بمشاركتهم بها وتعويدهم على طرح أفكارهم
دون خوف وتشجيعهم على ذلك مما ينمي فيهم التفكير المبدع والأبتكاري منذ الصفوف الأولية
ان شاء الله أكون قد قدمت ما يفيد عسى ربنا سوفقنا دائما
بعض الأفكار والأستراتيجيات لتمكن معلم الصفوف الأولية من التميز وتحفيز الأطفال على
التعلم والأبداع وزيادة حب المدرسة والعلم , وكذلك للمعلم تعطيه دعما لمزيد من الجد والتميز
واليك بعض هذه الأفكار :-
1- استخدام استراتيجية التعليم التعاوني :-
وتعتمد هذه الطريقة على توزيع التلاميذ الى مجموعات ( خمسات أو ستة ستة ....... ) وأختيار واحد منهم
لتكلم بأسمها وتتمز هذه الطريقة :
1- زرع حب التعاون والتشاور بين التلاميذ
2- تعزز بهم الثقة بالنفس وحب الغير والتنافس
3- طرد الخجل والقضاء على الأنطوائية
4- إدخال روح المرح والسرور على التلاميذ
2- لعبة الكلمات :-
وهي ان يقوم المعلم بكتابة بعض الكلمات على بطاقات صغيرة ويوزعها على مجموعة من التلاميذ
ومن ثم يقوم المعلم بقراءة الكلمة ويطلب من التلاميذ رفع البطاقة التى تحوي الكلمة وهكذا
حتي يشكل جملة وهذه تستهوي التلاميذ ويبدعوا فيها
3- تغير شكل الفصل :-
في بعض الأحيان قد تغير شكل الفصل للقضاء على الملل وتغير نظام المقاعد وعمل حلقات لتحفيظ القرآن
في أخر الفصل تظفي لون جديد وتغير بعض المسار المتبع للقضاء على بعض الملل
4- الزيارات المتبادلة بين معلمي الصفوف الأولية :-
وهي ان يقوم معلمي الصفوف الأولية بزيارات متبادلة بينهم للفصول وحضور حصص لمشاهدة بعضهم
البعض والوقوف على كيفية الشرح والعرض ومن مزاياها
1- التعرف على كيفية عرض الدروس وأستخدام الوسائل التعليمية
2- نقل الخبرات المختلفة لكل معلم وكيفية التعامل مع التلاميذ
3- الأستفادة من طرح بعض الأفكار من قبل المعلم أو حتي التلاميذ
وكذلك إقامة جلسات للعصف الذهني للتلاميذ وإتاحة الفرص لهم للتعبير عن أراءهم بحرية وأستعراض الأفكار
الجديدة دونما نقد مباشر لهم وذلك لشدهم وأكسابهم المعلومات وتثبيتها لديهم بمشاركتهم بها وتعويدهم على طرح أفكارهم
دون خوف وتشجيعهم على ذلك مما ينمي فيهم التفكير المبدع والأبتكاري منذ الصفوف الأولية
ان شاء الله أكون قد قدمت ما يفيد عسى ربنا سوفقنا دائما